المنهج
تشكيل قادة المستقبل من خلال تعليم شامل ومتوازن
يعكس منهج المواكب الأكاديمي، التزامنا بالتنمية الشخصية والتميّز الأكاديمي. إنّ الإطار العام والمحتوى للمنهج الدّراسي، يلبّيان الاحتياجات الثقافية والاجتماعية للجنسيات المتعدّدة في مدارسنا. وهو أيضًا منهج يركّز على تعلّم اللغات ويركز على الطالب، وعلى المهارات والمخرجات التعليمية.
يتشكّل المنهج من مزيج فعّال، ومرِنٍ، وشامل من المناهج الدولية. تتّبِعُ المواكبُ المنهج الأمريكي في سياق دولي يلائم مجموعة مدارسنا المتعددة الثقافات والجنسيات.
مبررات المناهج المنهج الدّراسي
الأساس المنطقي للمنهج الدراسي
بالإضافة إلى تحقيق أهداف البرنامج الأكاديمي المحدد، يؤكد منهجنا على تطوير مهارات التفكير النّاقد، ويعزّز “الثقافة العالمية”.
تبرز في مدرستنا “روح الجماعة” من خلال الشعور بالانتماء والرّوح الأسرية، والاحترام، والمسؤولية، والأمانة، وحسن الخلق، فضلًا عن الوعي بأهمّية الأخلاق الحسنة، والالتزام بتطوير أفراد عالميين سيصبحون قادةً للتغيير والتقدم في مجتمعاتهم.
يتضمنُ برنامجنا الأكاديمي المواد الأساسية كالإنجليزية، الرياضيات، العلوم، اللغة العربية، التربية الإسلامية، فضلًا عن الدراسات الاجتماعية، والتربية البدنية، وعلوم الكمبيوتر، والموسيقا، والفنون، واللغة الفرنسية.
تتسم إرشادات المناهج الدراسية بالغنى والدقّة، وتتضمن تحدّيات تساعد جميع الطلبة، وتجهّزهم لمرحلتهم التعليمية القادمة.
يتماشى منهجنا مع CCSSM / E (معايير الأساس المشترك للريّاضيات/ واللغة الإنجليزية) ، NGSS (معايير علوم الجيل القادم) ومعايير ولاية كاليفورنيا، ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيثما ينطبق ذلك.
يقدم برنامج الأنشطة اللاّصفية في مدرستنا، مجموعة متنوعة وغنية من الأنشطة والنوادي والدّعم الأكاديمي… التي ينفذها الطلبة بعد الدوام المدرسي، وتوفر لهم تجربة تعليمية متوازنة.
برنامجنا اللغوي الثلاثي
إتقان اللغة الإنجليزية والعربية والفرنسية منذ السنوات الأولى
التركيز على القراءة
جميع الصفوف
دروس متمايزة باللغتين العربية والفرنسية. تُدرّس الدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية باللغتين الإنجليزية والعربية.
مرحلة الرّوضات
يتم التركيز على اللغة الفرنسية، بينما تُعتبر اللغة الإنجليزية لغة التدريس الرئيسية. كما يتم تقديم اللغة العربية.
المناهج الدراسية عبر المستويات الدراسية
المرحلة الإبتدائية : الصفوف 1 – 5
يبدأ التدريس من الصف الأول باللغة الإنجليزية. وفيه يبدأ تدريب الطلبة على الاستقلالية في جميع جوانب عملهم المدرسي. يتاح للطلبة من الصف الأول إمكانية دراسة اللغة العربية (ب) لغير الناطيقن بها، وكذلك اللغة الفرنسية كلغة مساعدة، فضلًا عن تعلّم مادة “الدراسات الاجتماعية” و”التربية الإسلامية”، باللغة الإنجليزية. يطلب من الآباء التشاور مع رئيس القسم قبل التسجيل في المواد المذكورة أعلاه
مرحلة الرّوضات: ما قبل الرّوضة – الرّوضة الثانية
يدرس الطلبة في صفوف الرّوضة ثلاث لغات هي: الإنجليزية، والعربية، والفرنسية.. ويتعمّقون فيها أيضًا، من خلال الأنشطة ومواد التعلّم الأخرى
المرحلة الثانوية : الصفوف 9-12
يبدأ الطلبة في المرحلة الثانوية برنامجًا صارمًا يتحضّرون فيه للمرحلة للجامعية. في المرحلة الثانويّة تبدأ عملية فهم الخيارات المتاحة لهم في الحياة المهنية والجامعية. عند الانتهاء من الصف 12، يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة معتمدّةً من هيئة المعرفة والتنمية البشرية. بعدها، يستطيع أن يتقدم لأي جامعة في كافة أنحاء العالم. يزوّد الطلبة في المدرسة بمعلومات واضحة عن جميع الاختبارات الدولية القياسية المطلوبة. مثل: (PSAT ، SAT ، TOEFL ، IELTS)، وكذلك بمتطلبات القبول في الجامعةِ أيضًا
المرحلة الإعدادية : الصّفوف 6-8
في المرحلة الإعدادية، يبدأ إعداد الطلبة للالتحاق ببرنامج المرحلة الثانوية. يطور الطلبة في هذه المرحلة مهاراتهم في التحليل والبحث.ويتعلمون أن يكونوا أكثر مسؤوليةً ومساءلة عن تعلمهم
المقررات الاختيارية والدعم الأكاديمي
برامج الدعم
تدعم سياستنا في القبول المتعلمين الموهوبين وأولئك الذين لديهم احتياجات تعليمية خاصة. نحن نقوم بتنفيذ تعديلات أكاديمية واستراتيجيات تدخل لضمان نجاح كل طالب.
المواد الاختيارية
نقدم مجموعة واسعة من الدورات الاختيارية المصممة لتتناسب مع أهداف الطلاب الشخصية واهتماماتهم ومشاريعهم الإبداعية – خاصة على مستوى المدرسة الثانوية.
خارج الفصول الدراسية
تعزيز النمو الشامل والابتكار ومهارات الحياة