مقرر

بناء قادة المستقبل من خلال التعليم الشامل والمتوازن
تسعى مدرسة المواكب جاهدةً لتقديم منهج دراسي شامل، وذي صلة، ومتكامل، ومتوازن، قائم على معايير ولاية ماساتشوستس ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. منهج المواكب فريد من نوعه، ويعكس رؤيتنا ورسالتنا والتزامنا بالتنمية الشخصية والتميز الأكاديمي.

يراعي هيكله ومحتواه الحساسيات الثقافية والاجتماعية للتركيبة السكانية المتنوعة لمدارسنا. وهو منهج دراسي غني باللغة، متمحور حول الطالب، قائم على المهارات، ومُركز على النتائج، يهدف إلى تعزيز الفضول الفكري، والتفكير النقدي، والإبداع، والابتكار، والتفكير المستقل، والتعلم مدى الحياة.

الأساس المنطقي للمنهج الدراسي

الأساس المنطقي للمنهج الدراسي

يضمن تخطيط المناهج الدراسية تطوير كفاءات ومهارات الطلاب من خلال مجموعة واسعة من المواد الدراسية.

تُدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المستويات لتعزيز ثقافة التكنولوجيا والإعلام.

تتولى AMSI وفريق القيادة العليا في كل مدرسة مراقبة تصميم المناهج الدراسية وتحسينها من خلال تقييمات قائمة على الأبحاث.

صُمم منهجنا الدراسي ليدمج القيم الأساسية للمدرسة، ومناهج دولة الإمارات العربية المتحدة (اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية، والتربية الأخلاقية)، بالإضافة إلى القيم الإسلامية وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة في المنهج الأمريكي.

تستند مناهجنا في العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية إلى معايير ماساتشوستس للجيل القادم للعلوم الاجتماعية (NGSS)، ومعيار ماساتشوستس للتعلم الأساسي (CCSSM)، ومعيار ماساتشوستس للتعلم الأساسي (CCSSE)، على التوالي، بينما تتوافق التخصصات الأخرى مع معايير ولاية ماساتشوستس الأخرى.

من خلال هذا النهج، نهدف إلى توفير إطار عمل يُمكّن المدرسة من خدمة مجتمعها المتنوع والمعقد، مع تبني الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

برنامجنا اللغوي الثلاثي

إتقان اللغة الإنجليزية والعربية والفرنسية منذ السنوات الأولى

التركيز على القراءة

يشارك الطلاب في أنشطة القراءة المنتظمة لبناء عادات القراءة القوية

جميع الدرجات

دروس متمايزة باللغتين العربية والفرنسية. تُدرّس الدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية باللغتين الإنجليزية والعربية.

روضة أطفال

يتم التركيز على اللغة الفرنسية، بينما تُعتبر اللغة الإنجليزية لغة التدريس الرئيسية. كما يتم تقديم اللغة العربية.

المناهج الدراسية عبر المستويات الدراسية

المدرسة الابتدائية (الصف الأول إلى الخامس)

يبدأ الطلاب بتطوير استقلاليتهم في عملهم. ابتداءً من الصف الأول، يمكن للطلاب اختيار دراسة اللغة العربية (ب)، واللغة الفرنسية (ب)، والدراسات الاجتماعية (الإنجليزية)، والتربية الإسلامية (الإنجليزية). يُشترط استشارة ولي الأمر مع رئيس القسم.

روضة الأطفال (ما قبل الروضة – الروضة 2)

يُعرَّف الطلاب على برنامج ثلاثي اللغات: الإنجليزية والعربية والفرنسية، حيث ينغمسون في اللغات الثلاث في بيئة تعلمهم.

المدرسة الثانوية (الصف التاسع إلى الثاني عشر)

يتبع الطلاب برنامجًا تأهيليًا جامعيًا صارمًا. يتلقون التوجيه بشأن الخيارات المهنية والجامعية، ويُجهّزون للاختبارات المعيارية (PSAT، SAT، TOEFL، IELTS). يُمنحون دبلومًا معتمدًا من هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) عند التخرج.

المدرسة المتوسطة (الصف السادس إلى الثامن)

يكتسب الطلاب مهارات أساسية في التحليل والبحث والمسؤولية. ويشاركون في اختبارات دولية موحدة متنوعة (MAP، CAT4، PSAT، TIMSS).

المقررات الاختيارية والدعم الأكاديمي

Support Programs

تدعم سياسة القبول المرنة لدينا الطلاب الموهوبين وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة. نطبق تعديلات أكاديمية واستراتيجيات تدخل لضمان نجاح كل طالب.

الاختيارية

نحن نقدم مجموعة واسعة من الدورات الاختيارية المصممة لتتناسب مع الأهداف الشخصية للطلاب واهتماماتهم ومساعيهم الإبداعية، وخاصة على مستوى المدرسة الثانوية.

خارج الفصول الدراسية

تعزيز النمو الشامل والابتكار ومهارات الحياة

المسؤولية الاجتماعية
ريادة الأعمال
تعاون
تطبيق واقع الحياة
الابتكار والإبداع
مهارات القرن الحادي والعشرين
التحدث أمام الجمهور
STEM المشاريع
نهجنا متعدد التخصصات، المتمحور حول الطالب، يُمكّن الطلاب من تحقيق كامل إمكاناتهم. يُقبل خريجو المواكب في أفضل الجامعات محليًا وعالميًا. طلابنا مُهيأون تمامًا للاختبارات المعيارية والمسارات المهنية المتنوعة.

نتائج الطلاب والاستعداد العالمي